أخر الاخبار

إسلاميات

شعر

خواطر

التفكير الإيجابى

فكر و معرقة

ثقافة و فنون

تنمية شخصية إيجابية

الاثنين، 26 أغسطس 2013

تأملات في الخرافات

0 التعليقات

محمد عواد - الخرافة هي ما يعتقده الناس أنه صحيح وحقيقة لكنه بالأصل باطل لا أساس له ، وقد نكون نحن إحدى أكثر الأمم تأثراً في هذه الخرافات لأن المنطقة العربية استعمرها الناس من الحضارات الأخرى واحتككنا بحضارات كثيرة أثناء الفتوحات الإسلامية فجمعنا كل تلك الخرافات التي للأسف هي أقوى من الحقائق لأنها مثيرة للغاية.


- من أكثر الخرافات غرابة من ناحية الإيمان بها ما يسمى بطاسة أو كاس الرعبة ، فنحن نقوم بعملها وصناعتها ومن ثم نشرب بها عند خوف إنسان ، السر الحقيقي لفائدة هذه الخرافة هو اطمئنان الإنسان إلى أنها ستجعله ينسى الخوف فيقنع نفسه بذلك ، أي ببساطة المسألة اقتناع بخاطىء يؤدي إلى نتيجة صحيحة.

- في مسلسل كوميدي طريف، يؤمن أحد الفتيان بأن قطعته النقدية الحمراء هي جالبة الحظ له، وعندما تضيع منه يمر بمعاناة كبيرة ويحاول كل أهله إقناعه بأن لا وجود لمفهوم الحظ لكنه يبقى مكتئباً حتى يقوموا بتزوير قطعة نقدية له ويقولون له هذه قطعتك الضائعة فتعود النتائج الإيجابية لحياته والسبب الثقة طبعاً، وعندما يعرف أن القطعة مزورة لا يعترف بخرافاته بل يقول "هذه قطعة جالبة للحظ أكثر من القديمة".... ببساطة هناك عقول ترتاح للعيش مع الخرافات!

- أسوأ ما في الخرافات أنها توقف عقل الإنسان عن التفكير وتجعله غير قابل للإقناع ولو بأدلة من كل جهات العالم ، فكثيرون عندما تم إقناعهم بأن المعلومة التي يمتلكونها خاطئة يقولون يبدو أنها مسألة فيها وجهة نظر وهذه أكبر درجة تنازل ممكن الحصول عليها.

- تصبح الخرافة أقوى لو تم دمجها بالدين أو التاريخ، فكثيرون لا يستطيعوا الاقتناع حتى الآن أن نيل أرمسترونغ لم يسلم، وكثيرون لا يستوعبون أن مايكل جاكسون أصبح أبيض بسبب دواء لمرض البهاق وليس بسبب عملية تجميل، عند ربط الخرافة بشخص معروف ومع بهارات الإثارة يصبح من الصعب منع الناس من نشرها .. لأنها مسلية فقط.

- الرأي العام لو كان جاهلاً يرفض النقاش العلمي تصبح الخرافة قادرة على تحريكه بشكل سهل جداً، ومجتمع تسود فيه الخرافة يستحال أن يكون منتجاً قادراً على حكم نفسه وقيادة أمره ، فحتى الصين عندما كانت تؤمن بالخرافات احتلها اليابانيون بـ 23 الف جندي فقط والآن نتحدث عن قوة ضاربة.

- يحكم الديكتاتور شعبه بالنار وبالخرافة ، فالشعب الذي ينجح حاكمه بنشر الخرافات في عقله يصبح سهل الحكم، فيكون المهدي مرتبطاً بقصة انقلاب في الوطن ويظهر أخر في القمر وثالث يصبح على علاقة مباشرة بالنبي الخضر....لا أنكر المهدي ولا أنكر القمر ولا أنكر الخضر لكنني أنكر القصص المؤلفة بحقهم لصالح جهات تعيش بيننا.

-  الخرافات أنواع ؛ صحية تقتل الجسد وعلمية تقتل العقل ودينية تقتل القلب والمنطق واجتماعية تجعلنا سذجاً.

- كل الخرافات يمكن النجاة منها إلا خرافة الإنسان مع نفسه ، كأن يقنع نفسه بالنجاح وهو فاشل أو بالطيبة وهو شرير أو بالمرض وهو سليم ... وهنا تصبح الخرافة جزءاً من كيان وليست دخيلة عليه ولا يعافى منها الإنسان عادة إلا بعد فوات الآوان.

- نستخدم مصطلح خرافة ولا نعرف مصدره، والقصة التي بدأ منها هذا الاسم تعود إلى شخص بالغ بقصته واسمه خرافة، فخراافة رجل زعم ان الجن استهوته مدة...ثم لما رجع الى قومه أخبرهم بما رأى فكذبوه حتى صاروا يقولون لما لا يمكن وقوعه "حديث خرافة".

- ما يحمينا من الخرافات هو تحليل الأمور قبل الاقتناع بها، لأننا ما إن اقتنعنا بها لن يعود منطقياً تفكيرنا به ولو فند لنا كل البشر هذه الخرافة فسوف تبقى أطرافها عالقة في عقولنا ... لذلك الفلترة قبل الشرب!

تابع القراءة Résumé abuiyad

نظرية : كأس السعادة .. كيف تملأه؟

0 التعليقات

جوابي كان بسيطا وأشعر أنه يتوجب مشاركته معكم هنا في ثقافة اونلاين وهو على شكل نقاط كالآتي:

- السعادة عبارة عن كأس فارغ، نملأه نحن.

- يتم تخزين السعادة في الكأس بقدر عيشنا حسب قناعاتنا، فلدينا قناعات عديدة للحياة ومع تحقيق كل منها يتم رفع مخزون السعادة، فمثلاً من يشعر بأن عليه العمل كمدير سيبقى فاقداً جزء من السعادة حتى يحقق حلمه، ومن يقتنع بأنه بحاجة لأحدث جهاز خلوي سيبقى كأسه ناقصاً من هذا حتى يملأه من خلال تحقيق قناعته.

- القناعات ليست مجرد مبادىء فقط، بل الرغبة بشيء هي قناعة.

- أكثر الأمثلة تطرفاً ويجب الانتباه إليه : رئيسا عصابة، أحدهما يكون سعيد للغاية لأنه يقتنع بما يفعله وبالتالي قد يكون سعيداً رغم أن ما يفعله غير قانوني ولا أخلاقي، في حين أن الثاني يتذمر ولا يشعر بالسعادة لأن قناعاته مختلفة ولا تقبل بما يقوم به، الأخير مرشح للتوبة أكثر سعياً للسعادة.

- مع الزمن تتغير قناعاتنا، وبالتالي لو كنا حققنا إحدى تلك القناعات وشعرنا بالسعادة عند تحقيقها فإن مخزون الكأس سيرتفع، ولكن عندما لا تعد تلك قناعتنا يتم إزالة هذا الجزء.

- القناعات درجات، فهناك قناعات أساسية نسبتها من الكأس كبيرة جداً، وهناك قناعات صغيرة للغاية.

لذلك السعادة ليست مالاً ولا شريك حياة ولا عيشاً بطريقة دينية أو غيرها ... السعادة هي مجرد الحياة حسب قناعاتنا!


تابع القراءة Résumé abuiyad

لن تجد نفسك بعد أن تصبح قارئاً

0 التعليقات
محمد عواد - من أكثر المقولات التي أحفظها: "إنك لن تجد المرأة ذاتها بعد أن تحبها " ، وهي مقولة بسيطة تعني أن المعايير قبل الحب تتغير تماماً بعد الحب والارتباط ، فعندها تتغير نظرتك وتجد من أحببت شخصاً مختلفاً وربما من هنا تأتي معظم حالات الطلاق بعد علاقة حب طويلة ، وذلك نظراً لعدم مرونة الطرفين وتغيير نظرتيهما وإدراك أن ما كان هو لمرحلة ماضية والآن مرحلة جديدة تتطلب شيئاً جديداً.

أريد استعارة تلك المقولة لأسقطها على تغيير الإنسان وبشكل إيجابي بعد أن يتحول لإنسان قارىء، لأقول : "إنك لن تجد نفسك بعد أن تصبح قارئاً " ، فصدقني كل شيء في حياتك سيتغير وأتكلم هنا عن تجربة شخصية لي وبعض الأصدقاء ممن تحولوا للقراءة ، ضبط أعصابك سيتحسن وطريقة تحليلك ستتطور بل وعلاقتك بمن هم حولك ستكون أمراً مختلفاً.

ليس هناك حدود لفوائد القراءة ، فهي شيء بلا حدود وأنا هنا أتحدث عن شخص عادي فتح كتاباً فوجد فكرة فانطلق لكتاب أخر فوجد فكرة أخرى، هو يحصد الأفكار مجاناً ويتعلم كيف ينظر إلى الأمور، هو يطور عقله بكتاب ولا يحتاج لسنوات ولا دروس حياتية صعبة يدفع ثمنها كي يتعلم شيئاً مكتوباً في معظم الكتب.

تعرفت إلى فتاة صنعت نفسها بنفسها وبطريقة مذهلة ، فبعد أن بدأت بوظيفة هامشية للغاية في إحدى الشركات الإلكترونية العربية الكبرى تطورت بشكل مفاجىء للجميع، وهي الآن أحد أهم أعمدة تلك الشركة وتدير قسماً كبيراً وثقة الإدارة فيها واضحة في العمل والغريب جداً أنها لا تحمل شهادة جامعية!.

عندما عملت في تلك الشركة بشكل مؤقت كاستشاري للإعلام الجديد وجدت بعضاً من عشاق التماثيل المكسورة، حيث بدأ البعض يتهمها بأنها استخدمت أساليب النفاق للوصول إلى غايتها ومنعهم من التمادي باتهامها إلى أبعد من ذلك أنها لم تكن على درجة عالية من الجمال، ولأنني أكره ذلك النوع من السلبية حاولت الاحتفاظ بوجهة نظر محايدة تجاهها وإن تأثرت قليلاً بكلامهم حتى قابلتها في الوقت المناسب لتطبيق المشروع مع تلك الشركة.

 جلسنا مع بعضنا وتكلمنا وفاجأني مدى معرفتها بعديد الأمور مما أنا قادم لتطبيقه، وفاجئتني كذلك بمرونتها للتغيير ومعرفتها بعديد قصص النجاح حول الإعلام الجديد ، فسألتها :" عذراً ، لكنك تعرفين الكثير فهل درست هذا؟". أجابتني : " أنا لا أحمل شهادة جامعية ، لكنني اعتدت أن أجبر نفسي على قراءة كتابين في الأسبوع الواحد وهذا يعوضني عن الشهادة ويطورني جداً".

بعد ذلك أدركت بأن وصولها لم يأتِ من نفاق ولا وصولية خصوصاً بعد أن تطورت علاقتي بمدير الشركة وأصبح صديقي وسألته بوضوح فأجابني بالحقيقة، إن لديها فكراً مختلفاً ولديها أفكاراً جديدة بشكل مستمر وهي حيوية وعندما لا تعرف تقول : "لا أعرف" ، كما أنها تأتي يومياً بمعرفة جديدة.

 تلك الفتاة ليست قصة جديدة، فرئيس أمريكا ابراهام لينكولن تعلم من صندوق كتب اشتراه وأصبح بعد ذلك أفضل من حكم أمريكا وأدخل إليها مفاهيم الحرية والمساواة قبل أن يتعرض للاغتيال. في الختام أقول ما قاله الكاتب راي باردبوري : " هناك جريمة أكبر من جريمة حرق الكتب ، ألا وهي جريمة عدم قراءتها".

تابع القراءة Résumé abuiyad

حكم وأقوال مضحكة وطريفة من المشاهير

0 التعليقات

2- " الحب مثل مخاط الأنف تبقى تبحث عنه ، ثم تقول ماذا أفعل به!".

3- " الكلام لها ملاك لكن القطط لها طاقم خدمة".

4- أوسكار وايلد : " أضع عبقريتي في حياتي وأضع موهبتي فقط في عملي".

5- باريمور : " تصبح ناضجاً في أول ضحكة حقيقية تضحكها... على نفسك!".

6- " كل الناس لديهم ذاكرة باستخدام صور الفوتوغراف ، البعض لا يملكها بالفيديو!". 

7- " دائما استدين المال من المتشائم فهو لا يتوقع أن تعيده!".

8- " اليوم أثنى أحدهم على قيادتي ووضع ورقة على الزجاج الأمامي :  " اصطفاف جيد لو سمحت".

9- ماي ويست :  "عندما أحاول الاختيار بين شرين ، فأختار الشر الذي لم أجربه من قبل"

10-  " عندما لا يشكو الناس فهذا لا يعني أن كل شيء على ما يرام".

11-  " دائماً أعتبر نفسي غير حاسم لتفكيري ، لكنني الآن أشك في ذلك!"... (لاحظ الشك في الشك!!)

12- " أجمل شيء يقوم به بابا نويل زيارة الناس مرة واحدة في العام".

13- " أتكلم لغتين ، العربية ولغة الجسد!".

 14- بول كلي :  " الخط هو نقطة تمشي!".

15- جورج غوبل : " من دون كهرباء لشاهدنا التلفاز في الظلام".

16- جون لينون : " الحياة هي ما يحدث لك وأنت مشغول بخطط أخرى".


تابع القراءة Résumé abuiyad

حكم وأقوال واقتباسات عمر المختار

0 التعليقات



الشيخ عمر المختار  ولد في مدينة برقة والتي تقع شرقي ليبيا  (1862 – 1931 )  ، هو مجاهد ليبي قاد حرب الاستقلال ضد قوات الإحتلال الايطالية منذ دخولها أرض ليبيا  حتى عام 1931. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة و استشهد باعدامه شنقاً عن عمر يناهز 73 عاما.
من أقواله عمر المختار:
1. نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت. 

2. من كافأ الناس بالمكر كافأوه بالغدر. 

3. ان الضربات التي لا تقصم ظهرك تقويك. 

4. يمكنهم هزيمتنا اذا نجحوا باختراق معنوياتنا. 

5. لئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي. 

6. نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الآخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح. 

7. سوف تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم، أما أنا فحياتي سوف تكون أطول من حياة شانقي. 

8. انني أؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح. 

9. إن الظلم يجعل من المظلوم بطلاً، وأما الجريمة فلا بد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء. 

10. إننا نقاتل لأن علينا أن نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتى نطرد الغزاة أو نموت نحن، وليس لنا أن نختار غير ذلك، انا لله وانا اليه راجعون.

تابع القراءة Résumé abuiyad

حكم وأقوال واقتباسات في الثورة

0 التعليقات
تعيش أمتنا العربية هذه الأيام ثورات عارمة على الفساد والظلم والتوريث ، هذه الثورات جعلتنا نقف معها مضيفين حكماً جديدة وهذه المرة عن الثورة.
إن الذين منعو الثورة السلمية ، هم من أجبروها لتصبح ثورة عنيفة.  جون كينيدي

في الثورة ، كما في الروايات ، الجزء الأكثر صعوبة  هو ابتكار نهاية لها .  ألكسيس دي توكفيل

عندما تكون الدكتاتورية واقعا ، فتصبح الثورة حقا مشروعا .  فيكتور هوغو

القمع والظلم هي بذور الثورة.   ودرو ويلسون

الثورة ليست طريقا مفروشا بالورود ، وهي صراع حتى الموت بين الماضي والمستقبل.  فيدل كاسترو 

الوقت المناسب لوقف الثورة هو في بدايتها وليس في نهايتها .   أدلاي ستيفنسون 

تأتي الثورة فجأة ، وبطريقة مختلفة عن ماكنا نتوقع .  هيرمان جورتر

لم يسبق أن تم تغيير حقيقي في المجمتع بدون قيام ثورة ، الثورة هي التي حولته من مرحلة التفكير الى التنفيذ .   إيما جولدمان 

روح الثورة لن تموت ، مادامت قلوب المشاركين فيها راغبة في النصر.  ارنست تولير  

نحن لم نصنع الثورة  ، بل الثورة هي من صنعنا .  جورج بوشنر 

قد يكون من المستحيل أن يكون لدينا ثورة خالية من بعض الجرائم ، ولكن هذا لا يجعل الثورة جريمة .  خوسيه بيرجامن 

يمكنك أن تسجن الثائر ولكن ليس بمقدورك سجن الثورة .  هيوي نيوتن

الثورة دائما ما تكون في أيدي الشباب ، لأنهم ورثة الثورة .  هيوي نيوتن 
شباب الثورة الفرنسية عام 1968 : من يوقف الثورة في منتصفها يحفر قبره

الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا القاتل للوطن .  تشي جيفارا 

الثوار يملئون العالم ضجيجاً كي لا ينام العالم على أجساد الفقراء .   تشي جيفارا

إن الطريق مظلم ، فإذا لم نحترق أنت وأنا فمن سينير الطريق.  تشي جيفارا

لن يكون لدينا ما نحيا من أجله ، إن لم نكن على استعداد أن نموت من أجله .  تشي جيفارا

أنا لا اوافق على ما تقول، ولكني سأقف حتى الموت مدافعا عن حقك في أن تقول ما تريد. تشي جيفارا

يقولون لي أذا رأيت عبدا نائما فلا توقظه لئلا يحلم بالحرية،  وأقول لهم إذا رأيت عبدا نائما ايقظه وحدثه عن الحرية .تشي جيفارا
أنا لست محررا ، المحررون لا وجود لهم ، فالشعوب وحدها هي من تحرر نفسه .  تشي جيفارا
تشي جيفارا قائلا لقاتله : أنا أعلم أنك هنا لقتلي ، أطلق النار يا جبان ،  فأنت لن تقوم بشي سوى قتل رجل واحد.  تشي جيفارا

تابع القراءة Résumé abuiyad

حكم وأقوال واقتباسات سقراط .. العبقري النزيه الحكيم

0 التعليقات
الفيلسوف اليوناني العبقري سقراط، أحد أعمدة الحكم والأقوال الرائعة فما أجمل ما ورد عنه؟

1- جميع أرواح البشر خالدة ، لكن أرواح الصالحين خالدة ومباركة.

2- الرجل الصادق دائماً طفل.

3- بالنسبة لي ، فكل ما أعرفه أنني لا أعرف شيئاً.

4- كن كما تريد أن تبدو.

5- كن بطيئاً بالدخول إلى صداقة جديدة ، لكن في حال كنت داخلها فواصل بقوة وثبات.

6- الجمال هو طغيان غير دائم.

7- احذر قحل الحياة المشغولة.

8- قد يكون الموت أعظم نعمة على الإنسان.

9- بكل الأحوال تزوج ؛ لو حصلت على زوجة جيدة ستكون سعيداً ولو حصلت على زوجة سيئة ستصبح فيلسوفاً.

10- استخدم الوقت بتطوير نفسك من خلال كتابات الأخرين ، حيث ستحصل بسهولة على ما كافح الناس من أجله.

11- الكذب ليس شراً بحد ذاته ، لكنه يصيب الروح بالشر كذلك.

12- من أعمق الرغبات تأتي الكراهية الدموية.

13- لقد كنت رجلاً نزيهاً لذلك لم أصبح سياسياً.

14- لا يمكن الإشادة بالرجل الثري حتى نرى كيف يوظف ماله.

15- ليس المهم الحياة ذاتها ... لكن المهم أن نعيش على حق.

16- حالما تتحقق المساواة بين الرجل والمرأة ، سوف تصبح المرأة قائدته.

17- الدعاء يجب أن يكون طلباً للرحمة فقط ، لأن الله يعرف ما هو الأفضل لنا.

18- الحياة من دون اختبارات لا تستحق العيش.

19- أفضل طريق لاكتساب سمعة جيدة أن تحاول الظهور بالشكل الذي تريده أنت.

20- تبدأ الحكمة من التعجب.

تابع القراءة Résumé abuiyad

فك لغز هتلر .. أفضل مقال في عام 2013!

0 التعليقات
أحمد أميري - جريدة الاتحاد الاماراتية - بدأ لغز وفاة هتلر الغامضة ينكشف أمامي كفلق الصبح، أثناء زيارة متحف «تاريخ الحرب العالمية الثانية» في بولندا (www.muzeum1939.pl)، حيث انتهبتُ إلى وجود أسطوانة (Partia) المعروفة، وعليها إهداء مكتوب بخط صغير باللغة الألمانية.



تحمل تلك الأسطوانة صور وخطابات هتلر (موسوعة ويكيبيديا للمزيد من التفاصيل)، وكانت المفاجأة أن الإهداء منسوب لهتلر وموقع بتاريخ 31 يونيو 1945، أي بعد التاريخ المعلن لوفاته بأكثر من شهرين!! إذ المعروف أن هتلر انتحر بإطلاق النار داخل فمه بتاريخ 30 أبريل من العام نفسه.

كنت أعلم أن الاستفسار عن هذا اللَبس بشكل مباشر سيواجه بالإنكار، لذلك طلبت التعرف إلى مدير المتحف منتحلاً صفة مدير متحف في الإمارات، خصوصاً أن ابني خريج آثار ويستطيع التدخّل لو لاحظ الرجل جهلي بالآثار، ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
أخذت أستدرج الرجل باللغة الألمانية التي أجيدها بطلاقة، إذ الألمانية هي اللغة الرسمية في بولندا، كما أنني متبحر في التاريخ الألماني المعاصر، ورحنا نتحدث كأننا صديقا الطفولة، وعرفت منه أنه مولود في مدينة «برونو»، وهي نفسها المدينة التي وُلد بها هتلر! (انظر صفحة هتلر في ويكيبيديا).
وليس هذا كل شيء، إذ عند هذه النقطة أخذت أتفرس وجه هذا العجوز البولندي، وإذ بي ألاحظ شبهاً بينه وبين هتلر في أنفه وفمه وذقنه، ويبدو أنه فطن إلى ذلك، فأخذ يكيل السباب لهتلر ويصفه بأنه عنصري قاتل، لكن «على مين يا شاطر؟»، إذ إن وجهه امتقع حين تعمدت النيل من والدي هتلر لأنهما لم يحسنا تربيته، فأخذ يرغي ويزبد مدافعاً عن والديه هو، وبأنهما لا ذنب لهما، أو كما قالها بالألمانية: (Was ist die Schuld meines Vaters und Mutter؟).
وكان هذا هو الخيط الثاني لفك اللغز، إذ لمَ غضب مني وراح يدافع عن والديه هو بينما أنا ألعن والدي هتلر؟!
طلب مني مغادرة مكتبه بعد أن عرفتُ أنه «يوهان»، الشقيق الأصغر لهتلر، لكن يبدو أنه انتحل شخصية يتيم بولندي وعاش بهذه الصفة حتى كبر وأصبح مديراً لمتحف يشهد على جرائم شقيقه! ويبدو أنه هو الذي زوّد المتحف بتلك الأسطوانة، لكنه لم ينتبه للإهداء، فليست هناك جريمة كاملة كما هو معروف.
وبالعودة لصحيفة (Dziennik) التي نشرت موضوعاً عن القوانين البولندية فيما يخص المتاحف، وجدت أن القانون يمنع المتاحف من قبول القطع الأثرية من الأفراد العاديين، فكيف قبلها هذا المتحف إلا إذا كان العجوز قد خالف القوانين وعرض الأسطوانة بهدف إعادة بث أفكار شقيقه المجرم بين الناس، وكسب عواطف الأجيال الجديدة، وإحياء العقيدة النازية؟!
وكانت المفاجأة الثالثة أن ابني لاحظ أثناء انحناء العجوز لالتقاط بعض الأشياء، وجود وشم للصليب المعقوف النازي أسفل ظهره، ومن رأى ليس كمن سمع، كما يقال!
ومع هذا، لم يكن التعرف على هوية شقيق هتلر هو المهم، وإنما معرفة مصير هتلر، والذي ثبت لي أنه لم يلق حتفه في ذلك اليوم الذي تلح على حدوثه المصادر «المعتمدة».
في اليوم التالي، كنت في برلين أقف أمام شركة «ماريا شيكلجروبر» لتصنيع الأسطوانات، وأضحك بشكل ماكر من اسم الشركة الذي يتطابق مع اسم جدة هتلر (يمكن التحقق من اسمها في ويكيبيديا).
بعد أن واجهت مديرة الشركة، وهي فتاة حسناء تدعى «هانز كربس»، بكل تلك الحقائق، انهارت أمامي وهي تذرف الدموع، لدرجة أنني تعاطفت معها قليلاً، فهي لم تكن مولودة أثناء الحقبة النازية. أما ابني الشاب، فقد اضطرب وأخذت أطراف شاربه تهتز من التأثر، ويبدو أنه وقع في غرامها أو شيء من هذا القبيل.
المهم أن «هانز» اعترفت أنها حفيدة الرجل الذي التقيته في المتحف، وأن هتلر، الذي هو عم والدها، حي يرزق، وأنه استطاع الفرار في اللحظة الأخيرة إلى أميركا، وأنه تعاون هناك مع خلية نازية نائمة لقتل الجنرال جورج مارشال، رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب (شخصية غنية عن التعريف).
فقد وضع هذا الرجل خطة لإبادة الجنس الألماني بالقنبلة الذرية (في تكرار لحادثة هيروشيما)، بسبب الجرائم التي ارتكبها الألمان وأدت إلى قتل نحو 50 مليون إنسان (الرقم موثق ومنشور)، لكن زوجة الجنرال كانت من أصول ألمانية، وتخابرت مع تلك الخلية التي وضعت خطة للتخلص منه.
وفعلاً، قُتل الرجل في بيته، وفي اليوم نفسه كان هتلر يخضع لعملية جراحية لتغيير ملامح وجهه في مستشفى (NewYork- Presbyterian)، وكان مملوكاً آنذاك لثري أميركي مهووس بهتلر (للمستشفى موقع إلكتروني يمكن زيارته).
خرج هتلر في اليوم التالي، وقد أصبح نسخة طبق الأصل من الجنرال مارشال المقتول، خصوصاً أنه كان يجيد اللغة الإنجليزية باللكنة الأميركية، ولم تستطع القيادة العسكرية الأميركية فعل شيء حين لاحظت أن الجنرال يتصرَّف بطريقة غير معتادة أمام إصرار زوجته على أنه هو نفسه ولم يتغير.
فوجئ الجميع بتغير موقف الجنرال من إبادة الألمان إلى وضع خطة اقتصادية لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب، ومن ضمنها ألمانيا (يمكن قراءة المزيد عن خطة مارشال في المصادر الموثوقة).
وبقي هتلر منتحلاً شخصية ذلك الجنرال إلى أن توفي سنة 1959، ودفن في مقبرة «أرلينجتون» الوطنية، بعد جنازة عسكرية مهيبة!!
والغريب أن الجنرال نفسه، كان من أشد معارضي الرئيس الأميركي ترومان ومشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية، لدرجة أنه لم يتكلم قط مع الرئيس ترومان بعدها (معلومة موثقة)، وهو موقف يتماهى مع عقيدة هتلر في عدائه لليهود!
وهكذا، استطاع شخص واحد تدمير أوروبا، ثم إعادة تعميرها، في مفارقة لا تحدث إلا مرة واحدة في تاريخ البشرية.
لماذا قلنا عنه أفضل مقال؟
هذا المقال هو أقوى سخرية من نظرية المؤامرة المنتشرة في عالمنا العربي والتي يصدقها الناس بسرعة البرق، فهو مجرد نسج من خيال الكاتب لا أكثر وفيما يلي تعرفون الحقيقة:
◆ ملاحظة: رفضت الجريدة نشر هذا المقال الذي توصلت فيه إلى كشف لغز وفاة هتلر، بتحليل هو الأول من نوعه، ويعتبر بشهادة الجميع الأكثر دقة ومصداقية حتى الآن. إدارة الجريدة عللت موقفها الغريب بأن المقال لا يصلح للنشر إلا في الإنترنت الذي يمكن أن يكتب فيه المرء تحليلات من رأسه، ويضع سيناريوهات «أي كلام»، يربط فيها الأحداث بشكل يخدم الفكرة التي خطرت بباله، ثم يدعم خزعبلاته ببعض الأسماء والتواريخ الحقيقية والأمثال والبدهيات، وببعض الأسماء لشخصيات وجهات يصعب التحقق من وجودها، ليبدو المقال كأنه عين ما حصل في الواقع!

في نهاية المطاف، أرسلت المقال أعلاه لجريدة «نيويورك داي» الأميركية التي يرأس تحريرها «توماس وينفري»، المعروف بتقديره للباحثين، والذي أثنى على المقال واعتبره قنبلة الموسم ونشره على الصفحة الأولى.

 وبعد نشر المقال، اتصلت بي إدارة هذه الجريدة معربة عن استعدادها لنشره باللغة العربية في صفحة خاصة بالمقالات الساخرة، وليس في صفحات التحليل السياسي والإخباري!! وبطبيعة الحال قبلت ذلك، فالمهم عندي هو الحقيقة، ولا شيء سواها.

 وأرجو أن ينتبه الجميع إلى أن موجة من المزاعم ستظهر فور نشر هذا المقال، منها أن جريدة «نيويورك داي» لا وجود لها، وأن «توماس وينفري» شخصية وهمية، وأن المتحف البولندي فعلاً موجود لكنه لم يُفتتح بعد، وأن الأسطوانة المذكورة هي حقيقية، لكن الإهداء كذب، وأن تاريخ 31 يونيو لا وجود له أصلاً، لأن هذا الشهر يتكون من 30 يوماً فقط.

 وقد تظهر مزاعم بأن ابن كاتب المقال ما يزال في المرحلة الابتدائية، وهو «عديم الشنب» حتى الآن، وأن كاتب المقال لا يعرف كلمة ألمانية واحدة، بل لا يعرف حتى الإنجليزية، واللغة الرسمية في بولندا هي اللغة البولندية، كما أن الجملة التي تفوّه بها العجوز المزعوم مترجمة بشكل حرفي وغبي من «جوجل»، والمدعو «يوهان»، هو جد هتلر، وكان لهتلر فعلاً أشقاء، لكنهم توفوا وهم صغار.

 أما موضوع قوانين المتاحف البولندية، فمن أوله إلى آخره مجرد هراء. واسم جدة هتلر هو فعلاً كما جاء في المقال، لكن ليست هناك شركة بهذا الاسم في جميع أنحاء العالم، كما أن «هانز كربس» جنرال ألماني دُفن مع هتلر، والسيدة «هانز» - حسب المقال - اعترفت بأن هتلر حي يرزق، وجاء في فقرات لاحقة من المقال نفسه أن هتلر مدفون في القبر منذ سنة 1959. والجنرال الأميركي معروف فعلاً، وهو صاحب خطة إعادة إعمار أوروبا، وهو كان ضد إنشاء دولة صهيونية، لكن قتله وانتحال هتلر شخصيته بعد إجراء عملية في ذلك المستشفى، كله كلام فارغ. وأترك الحكم في النهاية بيد القراء الأعزاء.

تابع القراءة Résumé abuiyad

ابكِ على اخفاقك !

0 التعليقات

محمد عواد - ارتبطت الدموع في مجتعمنا العربي منذ زمن طويل بالضعف والجبن، فنحن مجتمع سعى بنفسه لإعدام مشاعره الصادقة ووضع شروطاً لها وكأنها بيدنا، فلم نسمع دعوات للدموع أو البكاء إلا نادراً، لكن أحداثاً مرت معي خلال الفترة الماضية جعلتني أتذكر قوة الدموع عند الاخفاق.

يقول مصطفى الرافعي "الدموع دماء الروح"، وهو قول من ثلاث كلمات يشرح كل شيء، فالدموع تحرر فينا الروح من جديد وتجعلها منطلقة، فالله تعالى خلق هذه المياه المالحة في عيوننا ليس عبثاً ولا لغايات تنظيفها من الغبار فقط، فهو جعلها وسيلة تحرير روحك عندما تختنق.

اسأل العاشق الذي قضى الليالي يبكي ويتألم كيف شعر بعد ذلك؟ .. كيف انطلقت روحه ووجد من يحبه ولا يتسبب له بهذه الدموع من جديد؟، واسأل من حارب دموعه كيف يتألم حتى الآن!

اسأل من أخفق في هدف كان يحاول تحقيقه وعاد للبيت خجلاً من زوجته أو أسرته فأغلق الباب على نفسه، وبكى وبكى وبكى ... حتى تحولت هذه الدموع لوقود يطلق أفكاره ويكرر العودة ورسم الابتسامة على وجهه ومن يهمونه.

لا تصدق أبو العتاهية عندما قال "بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني ... فلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحيبُ"، فالبكاء الصادق يخلق الفعل ويعيدك شاباً ولو كان عمرك مليون سنة، فالشباب شباب روح والانطلاق، والدموع بقصد التغيير هي من تدفعنا للتقدم.

اليابانيون بكوا كثيراً بعد القنابل النووية التي دمرتهم ولكنهم قاموا بردة فعل، في حين أننا نصر على خلط الدموع بالغضب والوعيد فلا نستفد من الدموع ولا نحقق الوعيد، لحظات البكاء مقدسة، استسلم لها فقط .. اجعل دموعك تنسال ولا تصدق أنك كرجل تفقد رجولتك وأن المرأة تؤكد ضعفها، فالدموع مخزن طاقة يجب أن يتحرر حتى تتحرر أنت!

في عام 2003 قررت المخابرات الامريكية التخلص من فاليري بليم عميلة المخابرات بسبب تسريبات زوجها للصحافة الذي نفى حصول صدام حسين على أي يورانيوم من النيجر، فقامت الوكالة الأمريكية بدعم سياسي رئاسي بفضح اسمها ومهنتها لتدمير حياتها .. وفي ليلة قرارها الاستسلام "تقريباً" يقال أن زوجها واسمه جوزيف ويلسون بكى بشدة لما تسبب به من الم وتعقيدات لحياتهما، لكنها دموع كانت نتيجتها بأن لا يسمح بقبول الهزيمة في منزلهما... انتصرا في النهاية بعد حرب طويلة مع وسائل الاعلام والمخابرات الأمريكية والمؤسسة الرئاسية بقيادة جورج بوش آنذاك .. فطارت رؤوس كثيرة لم تظن يوماً أنه يمكن فعل ذلك لها!

ابكِ على اخفاقك .. فهذا سيحوله لنجاح!

تابع القراءة Résumé abuiyad

تأملات في سحر الإعلام واختلاف المنظور

0 التعليقات

محمد خليل - ما نشاهده في الأعلى صورة لطفل فلسطيني يضع علم بلاده في وجه الجندي الإسرائيلي. ولو افترضنا أن الصورة حقيقية وغير ملفقة أو مفبركة، فإنها تجسد مظهراً اعتدنا عليه. إنها "شجاعة" الطفل الفلسطيني التي لا تضاهيها شجاعة.

لكن هل يعقل أن ذلك الجندي الإسرائيلي المسلح عجز عن منع الطفل الصغير من وضع العلم بهذه الصورة؟ أم أنه سمح له بذلك لغايات إعلامية؟ فبينما ننظر بسذاجتنا إلى تلك الصورة على أنها قمة الشجاعة من طفلنا الباسل، يستغل الصهاينة مثل تلك الصورة ليروج من خلالها رأفة "جندي الدفاع الإسرائيلي" الذي يسمح للطفل بمضايقته. ليس هذا فحسب، بل أن بقية الجنود الإسرائيليين في المنطقة لم يتدخلوا لمساعدة زميلهم، بل اكتفوا بالتفرج وترك الطفل يمارس "مضايقته" للجندي المسكين.
لا نريد الدخول في جدل الفوتوشوب ومناقشة مدى مصداقية الصورة وواقعيتها، ولكن ألا تشبه هذه صورة الدبابة الهاربة من طفل الحجارة؟ روجنا تلك الصورة على أن الجندي الصهيوني جبان لدرجة هروبه بدبابته من طفل صغير يحمل حجراً. لكن الصورة أو مقطع الفيديو ذاته استغل في الغرب لترويج "رأفة" الجنود الصهاينة حيث يرى الأمريكي أو الأوروبي ذلك الجندي بقمة الإنسانية لأنه من وجهة نظره تجنب أذية الطفل "المتهور الانتحاري."

ما الذي نحتاج إليه في حربنا الإعلامية مع العدو؟ ألم يسأم الشارع العربي من فلسفة "باب الحارة" والرجولة المفرطة التي تزيفها المسلسلات ووسائل الإعلام؟ ألم يحن الوقت للتعامل مع مشاكلنا بواقعية وعقلانية بدلاً من مواصلة أسلوب تهييج المشاعر واستغلال الوطنية والدين أحياناً على حساب العقل والفكر؟

تابع القراءة Résumé abuiyad

الحرب الشعواء بين داحس و الغبراء

0 التعليقات
دامت حروبها 40 عاماً بسبب حصان وفرس لقد كثر النزاع بين القبائل العربية في الجاهلية بسبب الخلاف على السيادة او التسابق على موارد الماء ومنابت الكلأ.. فوقعت بينهم الحروب الكثيرة حيث اُريقت فيها الدماء دون سبب منطقي. لذا فقد اطلق العرب على تلك الحروب والمناوشات اسم (ايام العرب).. وايام العرب كثيرة اغلبها صدامات ومناوشات قليلة الاهمية لا تشترك فيها القبائل.

هذا وتمدنا اخبار هذه الايام التي دونت اغلبها في الشعر الجاهلي والنثر الرصين بمعلومات قيمة عن احوال العرب قبل الاسلام.. وتمكننا كذلك من الوقوف على روح الفروسية التي سيطرت على المحاربين العرب القدامى عبر اشعار مثل عنتر بن شداد العبسي وعروة بن الورد وزهير بن ابي سلمة والنابغة الذبياني وغيرهم..الخ.

عبس وذيبان عبس هو اسم لعدة قبائل عربية شمالية فرع من غطفان من قبائل قيس عيلان بن مضر، وكانت مواطنها في وادي الرمة في نجد، وكان في جوارها بنو أسل شرقا وبنو كلاب غربا، وقد نشبت في منتصف القرن (6) حروب الجأت قبيلة او قبائل عبس الى الرحيل. ومن مشاهيرهم قيس بن زهير، والربيع بن زياد، وعنترة ابو الفوارس، وعروة بن الورد. اما قبيلة ذيبان فهي من غطفان من العدنانية، فقد ارتدوا مع عبس واسد وطئ بعد اسلامهم!! لكن المسلمين انتصروا عليهم بقيادة ابو بكر الصديق في حروب الردة المعروفة.

داحس والغبراء حرب داحس والغبراء هي من اوسع واشهر حروب العرب التي عرفها تاريخهم الجاهلي والتي استمرت (40) عاما لم تنتج لهم ناقة ولا فرس لاشتغالهم بالحروب والغزوات والثأر.. لكن تخلل هذا التاريخ والمدة الزمنية الطويلة الكثير من القصص والحكايات والمواقف والبطولات من رجالات وفرسان وشعراء الطرفين أي القبيلتين وحلفائهم. و(داحس) هو اسم حصان اصيل ومشهور كان لـ(قيس بن زهير العبسي) و(الغبراء) هو اسم فرس شهيرة كانت لـ(حمل بن بدر الذبياني).

وقبيلتا عبس وذيبان في الاساس هما اولا عمومة.. والقصة من بدايتها هو ان قيس العبسي من بني عبس وحمل الذيباني من بني ذيبان قد تجادلا حول أي الخيلين اسرع واقوى: الحصان (داحس) ام الفرس (الغبراء) فاتفقا على اجراء سباق ورهان على ذلك.. واي الخيلين يسبق يفوز صاحبه بـ(100) بعير.. فقاما بالتحضير لذلك ووضعا شروط ومكان ومسافة السباق المنتظر.. وكانت المسافة التي تستغرق هذا السباق هي لعدة ايام تقطع خلالها الفرس والحصان شعاب صحراوية كثيرة وغابات..الخ وقبل السباق كان الغش والغدر من حمل بن بدر الذبياني صاحب الغبراء اذ انه اوعز لافراد من قبيلته واتباعه المخلصين ان يذهبوا بعيدا ويختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: اذا وجدتم (داحس) متقدما على (الغبراء) في السباق فردوا وجهه واخروه وخوفوه كي تسبقه الغبراء.. فلما فعلوا ذلك أي نصبوا لداحس وفارسها كمينا مرعبا سقط داحس وفارسه ارضا وتأخر فترة عن السباق.. فازت الغبراء في السباق وصلت نهاية السباق قبل داحس.

وحينما انكشف الامر بعد ذلك وعُرفت الخديعة التي تعرض لها داحس وصاحبه قيس العبسي اشتعلت نار الفتنة بين قبيلتي عبس وذبيان فتطاول (حذيفة الذبياني) على (قيس العبسي) فهجم قيس العبسي على حذيفة فأرداه قتيلا.. فثارت قبيلة ذبيان على قبيلة عبس وقتلوا منهم (مالك العبسي) وهو شقيق (قيس العبسي).. وهكذا امتدت نار الفتنة وبدأت الحرب بينهما تلك الحرب التي عرفت باسم (حرب داحس والغبراء).

ودامت هذه الحرب من ايام وحروب العرب مدة 40 سنة حيث اظهرت القدرات القتالية والشعرية لكل من فرسان وشعراء القبيلتين: ومن اشعار عنترة بن شداد العبسي في ذلك مثلا:

ولو ارسلت رمحي مع جبان لكان بهيبتي يلقى السباعا ثم يقول: ولقد وددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثغرك المتبسم ويقول الشاعر الربيع بن زياد: فان تك حربكم امست عوانا فاني لم اكن ممن حباها فاني غير خاذلكم ولكن.. سأسعى الان اذ بلغت مداها

تابع القراءة Résumé abuiyad

الجمعة، 16 أغسطس 2013

قرطبة الألفية الثالثة

0 التعليقات

للحال التي رأينا.. وللحياة التي شاهدنا.. لا غرو أن تصبح قرطبة (منتصف القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي) وكأنها مدينة عصرية، تضارع المدن العالمية في الألفية الثالثة..!!
وكيف العجب وقد شهدت الحياة العلمية والتعليمية فيها نهضة قلما نراها في عصرنا هذا.. حتى انتشرت المدارس لتعليم الناس، وانتشرت المكتبات الخاصة والعامة، وحتى صارت هي أكثر بلاد الله كتبًا‍‍، وحتى غدت مركزًا ثقافيًا ومجمعًا علميًا لكل العلوم وفي شتى المجالات . 
ومن عجيب ما يروى هنا أن ابن رشد تناظر يومًا مع أبي بكر بن زهر، فقال ابن رشد: إذا مات عالم بإشبيلية فأُرِيد بيع كتبه حملت إلى قرطبة حتى تباع فيها، وإن مات بقرطبة مطرب فأريد بيع آلاته حملت إلى إشبيلية[1]!!
وقد كان الفقراء يتعلمون في مدارس بالمجان على نفقة الحكام أنفسهم؛ ولذا فليس عجيبًا أن تعلم أن جميع أفراد الشعب كانوا قد عرفوا القراءة والكتابة، ولم يوجد في قرطبة شخص واحد لا يجيد القراءة والكتابة[2].. في حين لم يكن يعرفها أرفع الناس في أوربا، باستثناء رجال الدين!!
وجدير بالذكر أن هذه النهضة العلمية والحضارية في قرطبة في ذلك الوقت، واكبها أيضًا نهضة إدارية، وذلك من خلال عدد من المؤسسات والنظم الرائدة في الحكم، ومنها: الإمارة والوزارة، وقد تطورت أنظمة القضاء والشرطة والحسبة.
وواكبتها أيضًا نهضة صناعية عظيمة؛ إذ تطورت فيها الصناعة كثيرًا، واشتهرت صناعات مثل: صناعة الجلود، وصناعة السفن، وآلات الحرث، والأدوية وغيرها.. وكذلك استخراج الذهب والفضة والنحاس[3]!!
أما إذا نظرت إلى الحياة المدنية والعصرية فيها، فتراها مقسمة إلى خمس مدن، يقول المقري: "وبين المدينة والمدينة سور عظيم حصين حاجز، وكل مدينة مستقلة بنفسها، وفي كل منها من الحمامات، والأسواق، والصناعات.. ما يكفي أهلها"[4].
كما تميزت قرطبة - كما يذكر ذلك ياقوت في معجم البلدان، والإدريسي في نزهة المشتاق - بأسواقها الممتلئة بجميع السلع، وكان لكل مدينة سوقٌ خاص بها[5].
وقد بلغ عدد ضواحي قرطبة ثماني وعشرين ضاحية، وكان فيها ثلاثمائة حمام، وثلاثة آلاف مسجد، وكان عدد سكان قرطبة في عهد عبد الرحمن الناصر خمسمائة ألف نسمة.. وتعتبر بذلك ثاني أكبر مدينة في تعداد السكان في العالم بأسره في ذلك الوقت، وذلك بعد بغداد المدينة الأولى، والتي كان تعداد سكانها يبلغ ثلاثة ملايين.
والجدير بالذكر أن عدد سكان قرطبة حاليًا يبلغ 310.000 نسمة تقريبًا[6]!
وكانت قرطبة منذ عهد عبد الرحمن الناصر، والذي يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا؛ إذ أنه حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام، واستطاع أن يحرز نجاحًا تامًّا في ميدان السياسة وفي ميدان الحضارة على السواء.. كانت قرطبة في عهده تُضاء بالمصابيح ليلاً لمسافة 16 كلم. وكانت مبلطة، ومحاطة بالحدائق الغناء.. وكذلك انتشر فيها البريد.
وقد طرق قرطبة في حدود سنة 350هـ ابن حوقل، التاجر الموصلي - كما يحكي ياقوت في معجمه - فقال يصفها: "وأعظم مدينة بالأندلس قرطبة، وليس لها في المغرب شبيه في كثرة الأهل وسعة الرقعة، ويقال: إنها كأحد جانبي بغداد، وإن لم تكن كذلك فهي قريبة منها، وهي حصينة بسور من حجارة، ولها بابان مشرعان في نفس السور إلى طريق الوادي من الرصافة، والرصافة مساكن أعالي البلد متصلة بأسافله من ربضها وأبنيتها مشتبكة محيطة من شرقيها وشماليها وغربها وجنوبها، فهو إلى واديها، وعليه الرصيف المعروف بالأسواق والبيوع، ومساكن العامة بربضها، وأهلها متمولون متخصصون"[7].
بل إن سكان قرطبة قد تميّزوا خاصة بأنهم أشراف الناس وعلماؤهم، وأرفعهم مكانةً!!
يقول في ذلك الإدريسي في نزهة المشتاق: "ولم تخلُ قرطبة قَطّ من أعلام العلماء وسادات الفضلاء، وتجارها مياسير لهم أموال كثيرة وأحوال واسعة، ولهم مراكب سنية وهمم علية.."[8]!
ويقول الحِميري في الروض المعطار: "قرطبة قاعدة الأندلس، وأم مدائنها، ومستقر خلافة الأمويين بها، وآثارهم بها ظاهرة، وفضائل قرطبة ومناقب خلفائها أشهر من أن تذكر، وهم أعلام البلاد وأعيان الناس، اشتهروا بصحة المذهب، وطيب المكسب، وحسن الزي، وعلو الهمة، وجميل الأخلاق، وكان فيها أعلام العلماء وسادات الفضلاء.."[9].
ويصفها ياقوت في معجمه فيقول: "مدينة عظيمة بالأندلس وسط بلادها، وكانت سريرًا لملكها وقصبتها، وبها كانت ملوك بني أمية، ومعدن الفضلاءِ ومنبع النبلاءِ من ذلك الصقع.."[10].
ويقول أبو الحسن بن بسّام في كتابه الذخيرة: "كانت منتهى الغاية، ومركز الراية، وأم القرى، وقرارة أهل الفضل والتقى، ووطن أولي العلم والنهى، وقلب الإقليم، وينبوع متفجر العلوم، وقبة الإسلام، وحضرة الإمام، ودار صوب العقول، وبستان ثمرة الخواطر، وبحر درر القرائح؛ ومن أفقها طلعت نجوم الأرض وأعلام العصر، وفرسان النظم والنثر؛ وبها انتشأت التأليفات الرائقة، وصنفت التصنيفات الفائقة؛ والسبب في ذلك، وتبريز القوم قديمًا وحديثًا هنالك على من سواهم، أن أفقهم القرطبي لم يشتمل قط إلا على أهل البحث والطلب، لأنواع العلم والأدب[11].
وبالجملة فأكثر أهل بلاد هذا الأفق - يعني قرطبة خاصة والأندلس عامة - أشراف عرب المشرق افتتحوها، وسادات أجناد الشام والعراق نزلوها؛ فبقي النسل فيها بكل إقليم، على عرقٍ كريم، فلا يكاد بلد منها يخلو من كاتب ماهر، وشاعر قاهر.."!!
ويصفها وأهلها ابن الوردي في خريدة العجائب فيقول: "وأهلها أعيان البلاد، وسراة الناس في حسن المآكل والملابس والمراكب وعلو الهمة، وبها أعلام العلماء وسادات الفضلاء وأجلاء الغزاة وأمجاد الحروب.."!!
ثم قال بعد أن وصف مسجدها وقنطرتها: "ومحاسن هذه المدينة أعظم من أن يحيط بها وصف"[12].
كانت هذه هي إحدى مدن الحضارة الإسلامية في العالم الغربي.. وليست هي الوحيدة، بل لو كان حديثنا عن بغداد أو دمشق أو القاهرة أو البصرة أو غيرها وغيرها، لكان على نفس الدرجة من العجب أو أشد.. ولا غرو؛ فهذه حضارة المسلمين، أعظم حضارات الدنيا، ودرة الجبين في تاريخ الإنسانية الطويل!!

تابع القراءة Résumé abuiyad

الجمعة، 9 أغسطس 2013

قصة رائعة : تقرير المصير

0 التعليقات
باولو كويلو - قال الأمير لمعلمه: "أعتزم التخلي عن كل شيء. أرجو أن تقبلني كتابع لك."

فسأله المعلم: "كيف يقرر الإنسان مصيره؟"

أجابه الأمير قائلاً: "من خلال التضحية. فالطريق الذي يتطلب التضحية هو الطريق الصحيح."

اصطدم عندها المعلم ببعض الرفوف وسقطت مزهرية ثمينة، فألقى الأمير بنفسه أرضاً ليلتقطها. سقط الأمير على نحو سيء وكسر ذراعه، لكنه تمكن من إنقاذ المزهرية.

فسأله المعلم: ما هي التضحية الأكبر، أن تشاهد المزهرية تتحطم أو تكسر ذراع إنسان لإنقاذ المزهرية؟"

أجبا الأمير قائلاً: "لا أعلم."

فرد عليه المعلم بالقول: "إذاً كيف لك أن تدل على اختيارك للتضحية؟ يتم اختيار الطريق الصحيح من خلال قدرتنا على حبه وليس المعاناة من أجله." 



تابع القراءة Résumé abuiyad

الفنان مصطفى بوركون في وقيلة هوا

0 التعليقات


تابع القراءة Résumé abuiyad

فين نقرا : شلا ديپلومات فالمغرب

0 التعليقات


تابع القراءة Résumé abuiyad

فين نقرا : مول الشكارة

0 التعليقات


تابع القراءة Résumé abuiyad

تأملات في الخرافات

0 التعليقات


 الخرافة هي ما يعتقده الناس أنه صحيح وحقيقة لكنه بالأصل باطل لا أساس له ، وقد نكون نحن إحدى أكثر الأمم تأثراً في هذه الخرافات لأن المنطقة العربية استعمرها الناس من الحضارات الأخرى واحتككنا بحضارات كثيرة أثناء الفتوحات الإسلامية فجمعنا كل تلك الخرافات التي للأسف هي أقوى من الحقائق لأنها مثيرة للغاية.


- من أكثر الخرافات غرابة من ناحية الإيمان بها ما يسمى بطاسة أو كاس الرعبة ، فنحن نقوم بعملها وصناعتها ومن ثم نشرب بها عند خوف إنسان ، السر الحقيقي لفائدة هذه الخرافة هو اطمئنان الإنسان إلى أنها ستجعله ينسى الخوف فيقنع نفسه بذلك ، أي ببساطة المسألة اقتناع بخاطىء يؤدي إلى نتيجة صحيحة.

- في مسلسل كوميدي طريف، يؤمن أحد الفتيان بأن قطعته النقدية الحمراء هي جالبة الحظ له، وعندما تضيع منه يمر بمعاناة كبيرة ويحاول كل أهله إقناعه بأن لا وجود لمفهوم الحظ لكنه يبقى مكتئباً حتى يقوموا بتزوير قطعة نقدية له ويقولون له هذه قطعتك الضائعة فتعود النتائج الإيجابية لحياته والسبب الثقة طبعاً، وعندما يعرف أن القطعة مزورة لا يعترف بخرافاته بل يقول "هذه قطعة جالبة للحظ أكثر من القديمة".... ببساطة هناك عقول ترتاح للعيش مع الخرافات!

- أسوأ ما في الخرافات أنها توقف عقل الإنسان عن التفكير وتجعله غير قابل للإقناع ولو بأدلة من كل جهات العالم ، فكثيرون عندما تم إقناعهم بأن المعلومة التي يمتلكونها خاطئة يقولون يبدو أنها مسألة فيها وجهة نظر وهذه أكبر درجة تنازل ممكن الحصول عليها.

- تصبح الخرافة أقوى لو تم دمجها بالدين أو التاريخ، فكثيرون لا يستطيعوا الاقتناع حتى الآن أن نيل أرمسترونغ لم يسلم، وكثيرون لا يستوعبون أن مايكل جاكسون أصبح أبيض بسبب دواء لمرض البهاق وليس بسبب عملية تجميل، عند ربط الخرافة بشخص معروف ومع بهارات الإثارة يصبح من الصعب منع الناس من نشرها .. لأنها مسلية فقط.

- الرأي العام لو كان جاهلاً يرفض النقاش العلمي تصبح الخرافة قادرة على تحريكه بشكل سهل جداً، ومجتمع تسود فيه الخرافة يستحال أن يكون منتجاً قادراً على حكم نفسه وقيادة أمره ، فحتى الصين عندما كانت تؤمن بالخرافات احتلها اليابانيون بـ 23 الف جندي فقط والآن نتحدث عن قوة ضاربة.

- يحكم الديكتاتور شعبه بالنار وبالخرافة ، فالشعب الذي ينجح حاكمه بنشر الخرافات في عقله يصبح سهل الحكم، فيكون المهدي مرتبطاً بقصة انقلاب في الوطن ويظهر أخر في القمر وثالث يصبح على علاقة مباشرة بالنبي الخضر....لا أنكر المهدي ولا أنكر القمر ولا أنكر الخضر لكنني أنكر القصص المؤلفة بحقهم لصالح جهات تعيش بيننا.

-  الخرافات أنواع ؛ صحية تقتل الجسد وعلمية تقتل العقل ودينية تقتل القلب والمنطق واجتماعية تجعلنا سذجاً.

- كل الخرافات يمكن النجاة منها إلا خرافة الإنسان مع نفسه ، كأن يقنع نفسه بالنجاح وهو فاشل أو بالطيبة وهو شرير أو بالمرض وهو سليم ... وهنا تصبح الخرافة جزءاً من كيان وليست دخيلة عليه ولا يعافى منها الإنسان عادة إلا بعد فوات الآوان.

- نستخدم مصطلح خرافة ولا نعرف مصدره، والقصة التي بدأ منها هذا الاسم تعود إلى شخص بالغ بقصته واسمه خرافة، فخراافة رجل زعم ان الجن استهوته مدة...ثم لما رجع الى قومه أخبرهم بما رأى فكذبوه حتى صاروا يقولون لما لا يمكن وقوعه "حديث خرافة".

- ما يحمينا من الخرافات هو تحليل الأمور قبل الاقتناع بها، لأننا ما إن اقتنعنا بها لن يعود منطقياً تفكيرنا به ولو فند لنا كل البشر هذه الخرافة فسوف تبقى أطرافها عالقة في عقولنا ... لذلك الفلترة قبل الشرب!

تابع القراءة Résumé abuiyad

نصائح كي تتعامل مع عاداتك السلبية

0 التعليقات


محمد عواد - لا يوجد إنسان خالٍ من الصفات السلبية، ولكن هناك إنسان يستطيع التعامل مع هذه الصفات ولذلك نقدم هذه النصائح:

- لا يمكن لشخص التخلص نهائياً من رواسب عادة سلبية فيه، لذلك ركز على إخفائها وجعلها مضبوطة فيك قدر الإمكان ولا تيأس لو عادت للواجهة.

- اقرأ، ففي القراءة أفكار تساعدك وترفع من عزيمتك على قهر هذه العادات.

- اخلق عادات إيجابية جديدة ولا تركز كثيراً على التخلص من السلبية، فالعادات تمثل وعاءً يتم تعبئته، فلو زدت عاداتك الإيجابية ستقل بشكل آلي عاداتك السلبية.

- احرص على منح نفسك 10 دقائق على الأقل في الأسبوع، تجلس فيها لوحدك بعيداً عن الموبايل والانترنت وكل وسائل الإزعاج والاتصال، فقط كن مع نفسك وتحدث إليها لتحدد عاداتك السلبية.

- قبل النوم حاول عمل مراجعة سريعة لأخطاء اليوم ولو في عشرين ثانية، لا تلم نفسك فيكفي أن تحدد أخطاءك لبدء معالجتها.

- ابتعد عمن يشبهونك في هذه الصفات إن كان ذلك ممكنا، فلو كنت ممن يغضبون بسرعة حاول الابتعاد عمن يشبهونك والاقتراب ممن يملكون ميزة الهدوء، مع الزمن ستتحسن وهذه نصيحة مجربة.

- اكسر الروتين، ففي كسر الروتين إعادة توزيع عاداتك وبناء نظام جديد فيها. 

- كلم نفسك سراً وعلانية وقل بحزم "لا تفعلها"، فحسب علم النفس فإن هذا الأسلوب ناجح جداً، فلو كنت ممن لا يسيطرون على أنفسهم بنسج قصص خيالية "كاذبة" فأكملها ولكن قل بين نفسك "لا تكررها"، وعندما تعود لللبيت قل بصوت جهور "لا تكررها".


تابع القراءة Résumé abuiyad

امثال و حكم

حضارتنا الاسلامية عبر التاريخ

الحضارة المغربية

تأملات

جميع الحقوق محفوظة ©2013