أخر الاخبار

إسلاميات

شعر

خواطر

التفكير الإيجابى

فكر و معرقة

ثقافة و فنون

تنمية شخصية إيجابية

الأحد، 12 يناير 2014

تأملات في الأب

محمد عواد – سؤال وصلنا إلى موقع ثقافة أونلاين "متى يوم الأب؟"، بحثت عن الإجابة وعندها اندهشت بسبب إهمال قيمة الوالد بشكل واضح في مجتمعنا، وإن كناك من يدرك هذه القيمة لكن كثيرين يكتشفونها في وقت متأخر...لذلك كان اللجوء إلى أسلوبنا الخاص في تأملات بسبب أهمية الموضوع.

- إظهار الرجل للقوة هو صفة فطرية فيه، لكن الأمر عندما يتعلق بالوالد يفهم خطأ من قبل الأولاد بأنه قلة عطف وقلة حنان... سيعرف الولد معنى هذا حقاً عندما يصبح والداً!


- يفاجئني البعض عندما يقول " والدي عاش حياته مغترباً ونسينا"، وأنا أقول له : " هل تعرف لماذا كان والدك مغترباً؟".. الجواب : " من أجل أن تحيا حياة كريمة "!


- يقول شكسبير : " عندما يعطي الوالد لابنه يضحك الاثنان، وعندما يعطي الابن لوالده يبكي الاثنان!"...المعنى واضح!


- من أسوأ ما يجري في أسرنا أن الأب تحول لبنك أو مركز شرطة فقط، لا يعرفه أبناؤه ولا يكون هناك نقاش سوى نقاش مادي أو عند ارتكاب خطأ.


- اختلاف الأجيال مسألة معقدة جداً تجعل البعض يشعر بالملل من مجرد الاستماع أو الجلوس مع والده، لكن الحجة القاتلة من الأبناء أن كلام والدهم ليس فيه فائدة وسؤالي لهم : "هل جلساتنا مع أصدقائنا كلها معرفة وفائدة؟".


- لو نظر كل مفتخر بنفسه من الشباب إلى نفسه لوجد معظم الصفات التي يحبها في نفسها كسبها عن والده وهو لا يدري.. ألا يستحق هذا رد الجميل؟


- تواجه المرأة مشكلة كبيرة مع فهم الناس الخاطىء لحديث "ناقصات عقل ودين"، ويواجه الأب مشكلة كبيرة مع الفهم الخاطىء لحديث "أمك .. ثم أمك ..أمك" ونسيوا أن الله تعالى قال : " وبالوالدين إحساناً" ولم يميز بينهما.


- لو لم تكن معجباً بإنجازات والدك في الحياة فاجعله مميزاً بأنه أنجبك، هذا معنى قول رئيس أمريكي سابق أعجبني : " والدي لم يكن فاشلاً، فهو والد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية".


- ضحى والدنا بحريته من أجل أن يتزوج ويرتبط، وضحى ببعض الامتيازات من أجل أن ينفق علينا ونكبر في ظله... وبالنهاية تكون ضحيتنا من أجله على مضض، هل أصل الإنسان ضبع ينكر الجميل؟










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الله عليك اخي ما اجمل هذه الكلمات المعبرة تسلم الايادي يا غالي

امثال و حكم

حضارتنا الاسلامية عبر التاريخ

الحضارة المغربية

تأملات

جميع الحقوق محفوظة ©2013