أخر الاخبار

إسلاميات

شعر

خواطر

التفكير الإيجابى

فكر و معرقة

ثقافة و فنون

تنمية شخصية إيجابية

الأحد، 12 يناير 2014

تأملات في النقاش بين العرب

محمد عواد - النقاش بين العرب مادة يتناقش حولها العرب بأسلوبهم فيختلفون طبعاً ، لذلك وجب وجود بعض التأملات حول الأمر.

- كثيرون من يصفون النقاش العربي بالبيزنطي ولا ينتبهون إلى أن الكلمة تعني أن النقاش غير المفيد والموصل إلى نتيجة أصله ليس عربياً ، ولذلك وجب البدء من هنا بأن كل البشر لا يتفقون وليس العرب وحدهم!
-  المشكلة الأساسية لدينا في النقاشات أننا نهتم بإقناع الأخر أكثر من اهتمامنا بعرض وجهة نظرنا ، لكن الهدف الصحيح لأي نقاش هو عرض وجهات النظر فقط لا الإقناع فيها.

- من لا يدرك أهمية النقاش فليسأل عن عدد الأفكار التي تولدت لدى المتناقشين وعدد المعلومات التي اكتسبوها رغم عدم اقتناعهم برأي الطرف الأخر!

- من أسوأ ما يفعله المناقشون هو الانسحاب بحجة أن الأخر لا يستجيب ، مرة أخرى نحن لا نهتم بوجهة نظرنا ولكن نهتم بتغيير الشخص المقابل لنا!

- من كثرة المواضيع المحرمة علينا النقاش فيها ،  أصبح ريال مدريد وبرشلونة أهم موضوع للنقاش في العالم العربي وأطوله وقتاً وأكثره جذباً للجمهور ، الرياضة جميلة وأنا أعشقها لكنني ألوم من أجبرنا على أن تصبح هي كل شيء في حياتنا.

- لو شاهدتم مناظرات الرؤساء في أمريكا لقلتم الحمدلله أننا نناقش بأسلوب عربي !، هناك تبدأ المناظرة بالاتهام وتنتهي بالاتهام مع لمحات من استغباء الشخص المقابل....هكذا هي النقاشات على أعلى مستوى.

- الأصل في برنامج الاتجاه المعاكس أن يكون هناك نقاشاً ، لكن تخيلوا كيف سيكون مملاً لو التزم فيصل القاسم بآداب الحوار ولم يحاول إشعال النار وإخراج النقاش ليصبح اشتباكاً لفظياً....هذا ما نفعله نحن في حياتنا بالضبط نشعل نقاشاتنا كي نتسلى!

- من علا صوته ضعفت حجته ... ومن مد يده لخصمه في النقاش أعلن بطلان حجته !

- لدينا عقدة اسمها أن من يغير رأيه ليس بصاحب مبدأ ، لكن الإنسان الحقيقي يقبل أنه يقع في الخطأ وبالتالي يقوم بتصويبه فليس هناك عيب في ذلك ... لو آمنا بهذا لتغيرت وجهة نظرنا بكل النقاشات.

- يؤكد الفيلسوف الخالد ابن خلدون أن الإنسان العربي هو الأقرب لقبول الحق والأكثر اهتماماً بالفطرة السليمة ، لذلك ما يلزمنا هو فقط أن نتعلم كيف نفكر لنصل إلى الفائدة المرجوة من أي نقاش في عرض الأراء فالحقيقة ليست ملك أحد.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الله عليك اخي ما اجمل هذه الكلمات المعبرة تسلم الايادي يا غالي

امثال و حكم

حضارتنا الاسلامية عبر التاريخ

الحضارة المغربية

تأملات

جميع الحقوق محفوظة ©2013